أخبار الصباح: حقيقة حذف مواطنين من التموين.. وصلاح يثير الجدل

القطاع الخاص يدير المجمعات الاستهلاكية
وزارة التموين تطرح إدارة المجمعات الاستهلاكية للقطاع الخاص - أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “حقيقة حذف مواطنين من التموين”، و”محمد صلاح يثير الجدل”.

سياسة

  • أمين اللجنة الدينية: لن نقبل بإلغاء خانة الديانة من البطاقة

قال عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب: “إن اللجنة الدينية لن تقبل بإلغاء خانة الديانة من البطاقة” مضيفا “أننا نحترم مبدأ المواطنة، وكل المصريين متساوون في الحقوق والواجبات أمام القانون والدستور.

وأضاف في تصريح صحفي: “أن اللجنة الدينية ترى أن حذف خانة الديانة من البطاقة لا داع له في الوقت الحالي” متسائلا: “ما هي الأضرار التي يسببها تحديد نوع الديانة في البطاقة الشخصية”.

وتابع: “أنه لا يوجد أي أضرار من تحديد الديانة في البطاقة” مشيرا إلى أن ذلك لا يخالف الدستور، ولا يتسبب في أي فتن أو إنقاص حقوق وواجبات الأقباط في مصر”.

  • وزيرة الهجرة تدعو لعدم تداول فيديو الاعتداء على مصرية بالكويت

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج: “إن واقعة الاعتداء على مصرية بالكويت واقعة فردية، قد تحدث في أي دولة في العالم” لافتة إلى أن السفارة المصرية في الكويت تحركت بالتنسيق مع السلطات الكويتية لدعم هذه المواطنة.

وطالبت مكرم  بعدم تداول فيديو الاعتداء على المواطنة المصرية طالما كانت هناك تحقيقات جارية، وقضاء وعدالة كويتية، باعتبارها الدولة التي شهدت الواقعة.

وأضافت مكرم: “أن الفيديو قد يغير من مسار القضية، ويحولها من اعتداء إلى رد اعتبار وقضايا أخرى قد تضر المواطنة المصرية”.

وأشارت إلى قضية المصري وحيد، الذي جرى الاعتداء عليه في الكويت في وقت سابق، قائلة: “إنه حكم على المعتدي عليه بالسجن لمدة 17 عاما” مؤكدة ثقتها في القضاء الكويتي، بالرغم من أن القضية قد تستغرق بعض الوقت.

اقتصاد

  • الصغير: مكاسب هيئة البريد خمسة مليارات جنيه

نفى المهندس عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، تعرض الهيئة لخسائر كما نُشر مؤخرا، مشيرا إلى أن الهيئة حققت صافي أرباح تصل إلى خمسة مليارات جنيه.

وقال الصغير في تصريح تلفزيوني: “إن حسابات التوفير في البريد تخطت الـ24 مليون حساب، فضلا عن تقديم خدمات صرف المعاشات والرواتب، والأحوال المدنية، وشحن كروت الكهرباء، ودفع الفواتير”.

وأوضح أن عدد مكاتب الهيئة المنتشرة في القرى والمحافظات المختلفة نحو أربعة آلاف مكتب، وأنها مسئولية مجتمعية على البريد، ولا ينظر إلى تحقيقها مكاسب من عدمه.

مجتمع

  • التموين: لم يجرَ حذف المواطنين بناء على قيمة الدخل

قال الدكتور عمر مدركور، مستشار وزير التموين: “إنه لم يتم حذف أي مواطن من بطاقات التموين، بناء على ما يتحصل عليه من صافي الدخل” موضحًا أنه جرى حذف من لم يقم بتحديث بياناته فقط، وأصحاب البطاقات الوهمية، والمتوفين.

ولفت مدكور في ممداخلة تلفزيونية أن الوزارة ناشدت المواطنين عدة مرات بتحديث وتعديل بيانات بطاقاتهم التموينية، حفاظا على حقوقهم، وإيصال الدعم لمستحقيه، من خلال وسائل الإعلام، وإيصالات الخبز، والتموين.

تعليم وصحة

  • الصحة: توفير جميع أشكال الإنسولين في مصر بحلول 2019

قالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجموعة أكديما للصناعات الدوائية التابعة لوزارة الصحة والسكان: “إن الوزارة ستوفر جميع أشكال الإنسولين لمرضى السكر في مصر بحلول عام 2019”.

وأضافت غراب في تصريح صحفي: “أن توفير أشكال الإنسولين المختلفة للمرضى متمثل في الخرطوشة والقلم والفيال، وأن التصنيع يتم وفق أعلى معايير الجودة العالمية”.

رياضة

  • محمد صلاح ينشر صورة تثير الجدل

أثار محمد صلاح، نجم المنتخب الوطني، موجة من الغضب بين متابعيه على تويتر، عقب نشره صورة له، أمس الاثنين، وهو مرتديا قناع أسود، وقميص عليه شعار مجلة “بلاي بوي” الإباحية، معلقا عليها “السفر المتخفي”، وذلك أثناء سفره إلى مصر، للانضمام إلى معسكر المنتخب الوطني.

ويلتقي منتخب مصر مع تونس يوم الجمعة المقبلة بإستاد الجيش ببرج العرب، ضمن الجولة الخامسة للمجموعة العاشرة لتصفيات كأس الأمم الإفريقية الكاميرون 2019.

  • استقالة المدير الفني للاتحاد السكندري

قدم حلمي طولان، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد السكندري، استقالته من تدريب الاتحاد السكندري، عقب هزيمة الفريق بثنائية نظيفة أمام فريق النجوم.

وخاض الفريقان المباراة مساء أمس الاثنين على إستاد الإسكندرية، ضمن مباريات الجولة الرابعة عشر من مسابقة الدوري الممتاز.

وأبدى طولان أسفه لخسارة الفريق، معلنا استقالته عقب نهاية المباراة، وسبق واعتذر محمد عمر عن الاستمرار مع الفريق عقب الخسارة الثقيلة أمام الداخلية، بنتيجة 3 – 0، ضمن الأسبوع السابع من بطولة الدوري الممتاز.

منوعات

  • الأرصاد تتوقع أمطارا على السواحل الشمالية والوجه البحري

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية اليوم الثلاثاء تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، ويصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري، قد تمتد إلى القاهرة، والرياح أغلبها شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة، تنشط على خليج السويس.

وإليك أبرز التوقعات لدرجات الحرارة اليوم الثلاثاء:

  • القاهرة: الصغرى 17 – العظمى 24.
  • الإسكندرية: الصغرى 15 – العظمى 24.
  • مرسى مطروح: الصغرى 19 – العظمى 26.
  • شرم الشيخ: الصغرى 20 – العظمى 27.
  • العريش: الصغرى 15 – العظمى 24.
  • السلوم: الصغرى 15 – العظمى 22.
  • أسوان: الصغرى 16 – العظمى 28.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.