تراجع الإقبال على حلوى المولد.. والتموين: الكيلو بـ30 جنيها

حلوى المولد النبوي
تطرح وزارة التموين حلوى المولد النبوي للبيع غدا في مجمعاتها الاستهلاكية-أرشيف

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، طرح حلوى المولد النبوي بالمجمعات الاستهلاكية، غدا السبت، بأسعار مخفضة تبدأ من 30 جنيها للكيلو.

وتشهد شوادر بيع حلوى المولد النبوي تراجعا ملحوظا في إقبال المواطنين عليها، نتيجة لحالة الغلاء التي يعيشها الناس، وتحملهم لأعباء ومصاريف أسرية أخرى تخص المدارس، وشراء الملابس الشتوي.

وكانت دار الإفتاء المصرية أعلنت أن يوم الثلاثاء 20 نوفمبر هو الموافق لـ 12 ربيع الأول موعد المولد النبوي الشريف.

المجمعات الاستهلاكية

وقال الدكتور محمد عاطف، رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة، إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية: “إنه سيتم طرح حلاوة مولد النبوي في منافد الشركة بمحافظات الوجه القبلي اعتبارا من غد السبت، وبتخفيضات عن الأسواق الأخرى” وسيعرض بها:

  • عبوة زنة كيلو و100 جرام، بأسعار تتراوح من 30 إلى 50 جنيها، وتتضمن 12 صنفا.
  • عبوة زنة كيلو ونصف، متضمنة 15 صنفا من الحلوى بسعر من 50 إلى 70 جنيها.
  • عبوة زنة 2.5 كيلو جرام، تتضمن 19 صنفا بسعر من 90 إلى 100 جنيه.
  • وعبوة ثلاثة كيلو جرامات، تتضمن 24 صنفا من الحلوى بسعر 125 جنيها.
  • عبوة فاخرة زنة 4.2 كيلو جرامات، تتضمن 30 صنفا بسعر 275 جنيها.

تراجع الإقبال

منذ أن دخل الفاطميون مصر، ومع اقتراب المولد النبوي، تظهر تلك الحلوى التي تختلط بالمكسرات المختلفة، التي ارتبط اسمها بمناسبتها “حلوى المولد النبوي الشريف”.

ورغم تراجع بعض المواد الخام التي تدخل في صناعة الحلوى هذا العام، مثل: الجلوكوز، والنشا، التي ساهمت إلى حد كبير في استقرار الأسعار، إلا أن التجار يشتكون من قلة الإقبال هذا العام، على شراء الحلاوة.

ويقول أحمد حمدي، أحد تجار الحلاوة: “السنة دي مفيش إقبال خالص، في تراجع في الإقبال حوالي 50% مقارنة بالسنة اللي فاتت، إحنا خفضنا من هامش ربحنا علشان نبيع، وبرضو الناس مش مستعدة تدفع في الحلاوة”.

أسعار الحلوى

ويقول علاء عيسى، سكرتير شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية: “إن أسعار حلوى المولد مستقرة عند نفس مستواها العام الماضي، دون زيادة، نتيجة استقرار الخامات الأولية، كالسكر والجلوكوز”.

وذكر عيسى أن سعر علبة الحلوى الشعبية ذات الكيلو الواحد يتراوح بين 40 و50 جنيها، أما العلبة اللوكس تتراوح بين 60 و80 جنيها، ويصل الكيلو اللوكس الفاخر بالمكسرات بين 200 و400 جنيه.

ويقول عيسى: “إن الإقبال ما زال ضعيفا حتى الآن” متوقعا زيادة الإقبال مع اقتراب المولد النبوي، كما أن المنتجين أنتجوا كميات قليلة، خوفا من قلة الإقبال.

المحلات الشهيرة

وتتراوح أسعار علبة الحلوى بين 40 و1950 جنيها في ثلاثة من أشهر محلات الحلويات في مصر، إذ تراوحت أسعار العلب الكبيرة والفاخرة من 890 إلى 1950 جنيها، حسب الوزن، والأصناف، وطريقة التقديم، سواء علبة أو صندوق.

فيقدم حلواني العبد حلوى المولد في 12 نوعا وشكلا تبدأ من 45 جنيها، وتصل إلى 400 جنيه للعلبة الواحدة، كذلك يقدم حلواني تسيباس حلوى المولد في ثمانية أصناف تتراوح بين 40 جنيها إلى 1600 جنيه.

بينما يبيع حلواني لابوار العلبة الصغيرة بسعر 200 جنيه، وتصل العلبة الفاخرة إلى 1950 جنيها للعلبة.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.