نشرة الحصاد: حقيقة رفع أسعار الخبز.. والتراجع عن منع النقاب

أسعار الخبز
الحكومة تنفي أنباء عن رفع سعر رغيف الخبز لـ55 قرشا وصرف 75 جنيها بدلا نقديا-أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 8 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “حقيقة رفع أسعار الخبز”، و”التراجع عن مشروع قانون منع النقاب”.

سياسة

  • المؤبد لـ18 متهما والسجن من 5 إلى 15 عاما لـ47 وبراءة 2 بتهمة الانتماء لـ”تنظيم الدولة”

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الخميس، بالسجن المؤبد لـ18 متهما، والسجن المشدد لمدة 15 عاما لـ41 آخرين، والسجن لمدة خمس سنوات لستة “أحداث” وبراءة اثنين آخرين بتهمة الانضمام لـ”تنظيم الدولة” في الصعيد.

  • وفد كنسي يغادر إلى القدس لمتابعة أزمة “دير السلطان” بتكليف من البابا تواضروس

توجه وفد كنسي، صباح الخميس، إلى القدس، بتكليف من قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، للقاء الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى، لبحث آخر تطورات الوضع في أزمة دير السلطان.

  • اجتماعات سد النهضة تبحث معوقات الاتفاق على التقرير الاستهلالي للمشروع

أنهت اللجنة الثلاثية الوطنية الخاصة بسد النهضة الإثيوبي اجتماعها التاسع عشر بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الذي عُقد خلال الفترة ( 6-5) نوفمبر 2018، إذ كان الاجتماع مخصصا لمناقشة الأمور التعاقدية والمالية مع المكتب الاستشاري الفرنسي المنوط به إجراء الدراسات الخاصة بتقييم تأثيرات سد النهضة على دول المصب، وقد شارك في الاجتماع أعضاء الوفود من الدول الثلاث، وممثلي المكتب الاستشاري الفرنسي.

اقتصاد

  • حقيقة رفع أسعار الخبز لـ55 قرشا

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء: “إنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، للتأكد من حقيقة ما انتشر على بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد باعتزام الحكومة رفع سعر رغيف الخبز لـ55 قرشا، وصرف 75 جنيها بدلا نقديا لكل فرد في الأسرة” التي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع.

وتابعت الوزارة: “أنها ملتزمة بتوفير الخبز المدعم للمواطنين يوميا على بطاقات الدعم بخمسة قروش دون أي زيادة، وأن ما يوفره المواطن من حصته اليومية يتحول تلقائيا لسلع  تموينية تصرف له”.

  • مسئول بـ”المالية”: 14 مليار جنيه متأخرات على جهات حكومية

قال عبد النبي منصور، رئيس قطاع الحسابات الختامية بوزارة المالية: “إن هناك 14 مليار جنيه متأخرات للدولة لدى جهات غير قادرة على السداد، وهي الهيئة المصرية للسكة الحديد، والهيئة الوطنية للإعلام (ماسبيرو)، والغزل والنسيج” مشيرا إلى أنه يجرى مناقشة عمل تسويات معها.

  • ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة ورأسمالها يربح 3.5 مليارات جنيه نهاية التعاملات

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعي لكافة المؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، كما ارتفع رأس المال السوقي بقيمة 3.5 مليارات جنيه، ليغلق عند مستوى 776.845 مليار جنيه.

  • طرح مناقصة توريد الأرز الاثنين المقبل

أعلن مجدي الوليلي، رئيس المجلس التصديري بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، طرح مناقصة لاستيراد الأرز يوم الاثنين المقبل، لافتا إلى ارتفاع أسعار الأرز بشكل ملحوظ، بسبب انخفاض العرض، ونقص الكميات عكس ما جرى الترويج له.

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بالاتحاد: “إن نحو 23 شركة محلية وأجنبية تقدمت للمشاركة في المناقصة” لافتا إلى أن مصر تحتاج ما يقرب من 200 – 300 ألف طن بداية العام المقبل لسد العجز، حتى لا تحدث أزمة شبيهة بـ”البطاطس”.

  • عبور 259 سفينة بقناة السويس

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس: “إن حركة الملاحة شهدت خلال الستة أيام الماضية، من الجمعة وحتى أمس الأربعاء، عبور 259 سفينة بحمولة 19.3 مليون طن”.

أقرأ أيضا:

الصحة والتعليم

  • “تابلت” المدارس الخاصة على نفقة الحكومة

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “إنه سيتم توفير التابلت للمدارس الخاصة على نفقة الوزارة” موضحا أن المدارس ستتحمل تكلفة الشبكات الداخلية، وتدريب المعلمين على النظام الجديد.

  • ضبط خمسة كلاب مذبوحة داخل الثلاجات لبيعها

ضبطت الأجهزة التنفيذية بمدينة شبرا الخيمة، أثناء حملة مكثفة قامت بها، خمسة كلاب مذبوحة، ومعبأة في أكياس داخل الثلاجات لبيعها، وذلك بمنطقة بهتيم

  • الصحة: تعافي معظم مصابي حادث دير الأنبا صموئيل

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تعافي معظم مصابي حادث دير الأنبا صموئيل في المنيا، مشيرة إلى خروج ست حالات صباح اليوم، بعد تحسن حالتهم الصحية من مستشفى الشيخ زايد التخصصي، ليتبقى ثماني حالات تحت العلاج، وحالتهم مستقرة.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، خلال زيارة للمصابين مساء أمس، إلى وجود ثلاثة من المصابين بالرعاية المركزة، ولكن حالتهم مستقرة تماما، ولا يوجد أي منهم على جهاز تنفس صناعي حاليا.

  • مرشحو الانتخابات الطلابية يبدءون اليوم الدعاية الانتخابية

تنطلق الدعاية الانتخابية للانتخابات الطلابية بالجامعات، اليوم الخميس، وتستمر لمدة يوم واحد على أن تنطلق المرحلة الأولى من الانتخابات الطلابية التي يختار فيها الطلاب ممثليهم بلجان الاتحاد بالكليات يوم الأحد المقبل.

اقرأ أيضا:

المجتمع

  • التراجع عن مشروع قانون منع النقاب

تراجعت النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب، عن تقديم مشروع قانون حظر ارتداء النقاب بالأماكن الحكومية.

وأعلنت تراجعها عن القانون، منعا لإحداث انقسامات بالشارع المصري، متابعة: “مش هقدمه منعا للانقسامات”.

  • مطار شرم الشيخ الدولي يستقبل أولى الرحلات القادمة من أذريبجان

استقبل مطار شرم الشيخ الدولي، اليوم الخميس، أولى رحلات الطيران المباشرة القادمة من دولة أذربيجان، إذ استُقبل السائحين بتوزيع الورود عليهم.

  • طرح المكرونة على البطاقات التموينية

جددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، موافقتها على توريد سلعة المكرونة ضمن المقررات التموينية المخصصة للمواطنين مستحقي الدعم.

  • المترو: عودة حركة القطارات لطبيعتها بالخط الأول

أعلن المتحدث باسم مترو الأنفاق، أحمد عبد الهادي، عودة حركة القطارات إلى طبيعتها بالخط الأول من حلوان إلى المرج في الاتجاهين، وذلك بعد رفع فرق الطوارئ والصيانة للجسم الغريب بمحطة مارجرجس من الشبكة الكهربائية.

وكانت حركة قطارات الخط الأول قد توقفت اليوم، لوجود عارض بالشبكة الكهربائية، بسبب وجود جسم غريب (سيخ حديدي) بالشبكة بمحطة مارجرجس، ما دفع المترو لتشغيل الخط الأول من محطة حلوان حتى محطة دار السلام، ومن محطة المرج حتى محطة السيدة زينب كالمعتاد في الاتجاهين، فضلا عن تشغيل سكة مفرد (طالع- نازل) من محطة دار السلام حتى محطة السيدة زينب.

  • الأربعاء.. آخر موعد لحجز وحدات الإعلان العاشر لذوي الاحتياجات الخاصة

حددت وزارة الإسكان، يوم الأربعاء المقبل الموافق 14 من الشهر الجاري، آخر موعد لتقديم المستندات، وسداد مبلغ جدية الحجز لوحدات الإعلان العاشر لمشروع الإسكان الاجتماع، وذلك بالنسبة لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبها قالت مي عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل: “إن وزارة الإسكان، ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، طرحت 60 ألف وحدة سكنية جديدة، كمرحلة أولى، يتم تسليمها بعد 30 شهرا، بمدن: أكتوبر الجديدة – حدائق أكتوبر – العبور الجديدة – السادات – الغردقة – بدر – العاشر من رمضان – المنيا الجديدة”.

  • انطلاق أولى رحلات عمرة المولد النبوي 15 نوفمبر

تستعد شركات السياحة لتسيير أولى رحلات العمرة للموسم الجديد 1440هـ عقب أسبوع، إذ تكون أولى الرحلات في 15 نوفمبر الجاري، وسيتم تسيير ما يقرب من 15 رحلة على مدار الموسم، تبدأ برحلة المولد النبوي، وتنتهي برحلة رمضان.

وجرى توزيع 500 ألف تأشيرة على الموسم، إذ سيجرى تسيير 200 ألف تأشيرة عمرة خلال الفترة من 15 نوفمبر إلى يوم 21 يناير المقبل (موسم عمرة المولد النبوي) في حين تسيير الـ200 تأشيرة الآخرى في الفترة من 21 يناير حتى نهاية شهر شعبان، على أن يستأثر شهر رمضان وحده بـ100 ألف تأشيرة عمرة.

اقرأ أيضا:

رياضة

  • تشكيل الأهلي أمام الترجي غدا

قرر الفرنسي باتريس كارتيرون، المدير الفني للنادي الأهلي الاعتماد على مروان محسن منفردا في خط الهجوم، بعد تخلف اللاعب وليد أزارو عن بعثة الفريق التي توجهت إلى تونس للقاء الترجي في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا، والمقرر لها غدا الجمعة على إستاد رادس.

ومن المنتظر أن يبدأ الأهلي بتشكيل مكون من:

  • حراسة المرمى: محمد الشناوي.
  • الدفاع: محمد هاني – كوليبالي – سعد سمير – أيمن أشرف.
  • الوسط: وليد سليمان – حسام عاشور – عمرو السولية – أحمد حمودي – إسلام محارب.
  • الهجوم: مروان محسن.
  • المنتخب يجهز قائمة بديلة للاعبي الأهلي بسبب الترجي

كشف مسئولو منتخب مصر الأول لكرة القدم بقيادة المكسيكي خافيير أجيري عن أن هناك خطة للاستعانة بأكثر من لاعب بديل للاعبي الأهلي في حالة تعرضهم للإصابة، خلال المباراة القوية التي تجمعهم غدا أمام الترجي التونسي، في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وحسم الفريق الأحمر لقاء الذهاب بنتيجة 3 / 1 بإستاد برج العرب بالإسكندرية.

ويدخل المنتخب معسكرا مغلقا خلال الفترة من 12 إلى 20 نوفمبر الجاري، ويتخلله مباراتين.. الأولى أمام تونس يوم 16 نوفمبر بإستاد برج العرب في الجولة الخامسة للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2019 بالكاميرون، والمباراة الثانية أمام الإمارات، في ودية دولية بدبي يوم 20 نوفمبر.

منوعات

  • محمد رمضان يرقص مع طلاب الجامعة البريطانية على أنغام “نمبر وان”

تفاعل الفنان محمد رمضان مع طلاب الجامعة البريطانية، خلال اللقاء المفتوح الذي تنظمه الجامعة البريطانية، بالرقص على أغنية “نمبر وان”.

وعقب انتهاء لقاءه مع الطلاب، نزل رمضان من على المسرح، ورقص مع الطلاب على أنغام “نمبر وان”، كما التقط رمضان سيلفي مع الطلاب.

  • طقس الغد معتدل وتوقعات بسقوط أمطار

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الجمعة طقس معتدل على كافة الأنحاء نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد، وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار، تكون غزيرة أحيانا على السواحل الشمالية، ومناطق من الوجه البحري، ومتوسطة الشدة على القاهرة، وسيناء، وشمال الصعيد.

وفيما يلي أبرز درجات الحرارة المتوقعة اليوم:

  • القاهرة: الصغرى 17 – العظمى 25.
  • الإسكندرية: الصغرى 15 – العظمى 23.
  • شرم الشيخ: الصغرى 21– العظمى 27.
  • العريش: الصغرى 15– العظمى 25.
  • السلوم: الصغرى 15 – العظمى 21.
  • أسوان: الصغرى 17– العظمى 28.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *