نشرة الحصاد: إحالة “كمين الواحات” للقضاء العسكري.. وعودة السياحة الروسية

كمين الواحات
إحالة المتهمين في قضية كمين الواحات للقضاء العسكري- أرشيفية

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 29 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “إحالة 43 متهما في قضية كمين الواحات للقضاء العسكري”، و”وصول السياح الروس إلى مطار شرم الشيخ”، و”المصري يرفض استقالة حسام حسن”.

سياسة

  • إحالة 43 متهما في قضية “كمين الواحات” للقضاء العسكري

وافقت النيابة العامة على قرار الاتهام في قضية كمين الواحات، بإحالة 43 متهما محبوسين على ذمة القضية واثنين هاربين إلى القضاء العسكري، يترأسهم الإرهابي عبد الرحيم محمد عبد الله المسماري (ليبي الجنسية) في قضية اتهامه بالاشتراك في ارتكاب الحادثة، التي وقعت بمنطقة الواحات البحرية، وراح ضحيتها 16 من قوات الأمن، وأصيب 13 آخرين.

  • “السيسي” من ألمانيا: الربيع العربي “خطأ”

أكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس مؤتمر ميونيخ للسياسات الأمنية تضمّن تبادل وجهات النظر حول الأوضاع في الشرق الأوسط منذ عام 2011 وحتى الآن.

وأضاف السفير بسام راضي، في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق للرئيس: “أن رسالة الرئيس كانت واضحة للغاية، التي أكد خلالها بأن الربيع العربي في منطقة الشرق الأوسط كان علاجا خاطئا لتشخيص خاطئ”.

  • السيسي يلتقي بعدد من رؤساء كبرى الشركات الألمانية

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين، في لقاء مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الألمانية، بحضور وزير الاقتصاد والطاقة، ووزير التعاون الاقتصادي والإنمائي الألمانيين.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أعرب عن حرصه على عقد هذا اللقاء الذي يجسّد التعاون الممتد بين مصر وألمانيا، ومعربا عن الدور المقدّر للشركات الألمانية.

  • “تضامن البرلمان”: مشروع قانون جديد خاص بالدعم

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب: “إن هناك عددا من التشريعات التي يعكف على دراستها أو إعدادها خلال دور الانعقاد الحالي، أبرزها مشروع قانون خاص بالدعم، فعلى الرغم من أهميته، وأنه يخص قطاعا عريضا جدا من المجتمع المصري، فإنه لا يوجد قانون ينظمه حتى الآن”.

وأكد أبو حامد أنه يواصل حاليا الانتهاء من هذا التشريع، ومن المتوقع الانتهاء منه قريبا.

اقتصاد

  • وزير التموين: أزمة البطاطس انحسرت

قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين: “إن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة فيما يتعلق بأزمة البطاطس أدت إلى الحد من الأزمة بشكل كبير” مشيرا إلى أن الدولة ترحّب بكافة التجار الشرفاء، وفيما يتعلّق بأزمة البطاطس فإن الأزمة انحسرت، كاشفا عن استلام عشرة آلاف طن من البطاطس من التجار الشرفاء، ونزولها للأسواق.

  • البورصة تربح 6.6 مليارات جنيه

ارتفعت مؤشرات البورصة بنهاية جلسة اليوم الاثنين، نتيجة مشتريات المتعاملين العرب، وارتفع رأس المال السوقي بقيمة 6.6 مليارات جنيه، ليغلق عند مستوى 743.125 مليار جنيه.

  • تقرير: 1.5 مليار جنيه إيرادات السكة الحديد في تسعة أشهر

كشفت بيانات رسمية تحقيق هيئة السكك الحديدية إيرادات بقيمة 1.596 مليار جنيه خلال تسعة أشهر من العام الجاري “الفترة من يناير – سبتمبر 2018”.

وأوضحت البيانات الصادرة عن جهاز الإحصاء، ارتفاع إيرادات الهيئة خلال الفترة المذكورة، مقارنة بمثيلتها من عام 2017، التي بلغت الإيرادات المحققة خلالها 1.502 مليار جنيه.

  • وزارة المالية تطرح 1.7 مليار جنيه في صورة سندات خزانة

طرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 1.7 مليار جنيه، الأولى بقيمة 750 مليون جنيه، لأجل سبع سنوات، والثانية بقيمة مليار جنيه لأجل ثلاث سنوات.

التعليم والصحة

  • “مدبولي” يأمر بصرف تعويضات لاستكمال تنفيذ معهد الأورام بجامعة الزقازيق

تفقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، سير العمل بمشروع إنشاء معهد الأورام التابع لجامعة الزقازيق، إذ كان المشروع شبه متوقف، نظرا لتأخر صرف تعويضات المقاولين، فأجرى رئيس الوزراء اتصالا على الفور، بمسؤولي لجنة صرف تعويضات المقاولين، وأمر بسرعة إنهاء الموافقات خلال أسبوع، وصرف التعويضات المستحقة لمقاولي المشروع.

  • التعليم: إحالة أي معلم يعمل بمراكز الدروس الخصوصية للتحقيق

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن الوزارة لن تتهاون مع أي معلم يثبت مشاركته في مراكز الدروس الخصوصية” مؤكدة أنه سيُعتمد اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال المعلمين الذين يثبت تورطهم.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة: “إن هناك حملات مستمرة على مراكز الدروس الخصوصية في المحافظات” موضحة أن الحملات هدفها الحفاظ على عقول الطلاب من بعض الأفكار، وما يقدم لهم من معلومات، إضافة إلى العودة للمدرسة.

  • الصحة: هذه شروط الحصول على ألبان الأطفال المدعمة

قالت سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة: “إن الوزارة تؤكّد أهمية وضرورة الرضاعة الطبيعية للأطفال“.

وأضافت: “أن الألبان الصناعية المدعمة تقدمها الوزارة للأطفال المحرومين من الرضاعة الطبيعية في حالات معينة، مثل: انقطاع اللبن عند الأم، أو إصابتها بأحد الأمراض التي تمنعها من الرضاعة”.

وأضحت أن هذه المنافذ تقدم خدمة الألبان المدعمة بخمسة جنيهات للعلبة، للأطفال تحت الستة أشهر، و26 جنيها للعلبة للأطفال فوق الستة أشهر، معقبة: “أن هذه الألبان مخصصة للأطفال الذين تنطبق عليهم الشروط”.

مجتمع

  • مطار شرم الشيخ يستقبل 221 سائحا روسيا قادما من كازاخستان

أكد الطيار طارق فوزي، رئيس الشركة المصرية للمطارات، أن مطار شرم الشيخ استقبل صباح اليوم أولى الرحلات القادمة من مدينة تاراز بكازاخستان، وتحمل على متنها 221 سائحا روسيّا.

  • أعمال حفر وإغلاق جزئي لمحور صلاح سالم

تُجري الإدارة العامة للمرور إغلاقا جزئيا لمحور صلاح سالم، لتنفيذ مشروع تعديل مسارات تحويلات المرافق لمشروع التغذية الكهربائية إلى مبنى كلية الشرطة بالعباسية.

ويجرى التنفيذ على عدة مراحل:

  1. المرحلة الأولى: سيُنفذ 4 عدايات: (صلاح سالم من أسفل كوبري الفردوس بالاتجاهين شارع المستشفى اليوناني، شارع المساحة الجيولوجية، شارع السكة البيضاء لمدة ليلة واحدة فقط من الساعة 12،05 صباحا حتي الساعة 7صباحا، وسيتم إعادة الشيء لأصله).
  2. المرحلة الثانية تتضمن عددا من المراحل الفرعية كل مرحلة فرعية لمسافة 500 متر، ولمدة ثلاثة أيّام، وستنفذ الأعمال من الاتجاهين، أعلى الأرصفة أمام كلية الشرطة بالعباسية بالتوازي مع أعمال الحفر ببطء محور صلاح سالم، وذلك لمدة 50 يوما تستمر حتى يوم 2018/12/5.
  • تعطل حركة القطارات بمحطة الأقصر لخروج جرار عن قضبان السكة الحديد

شهدت محطة سكك حديد الأقصر صباح اليوم الاثنين، تعطل حركة سير القطارات، نتيجة خروج جرار عن قضبان السكة الحديد.

وانتقل على الفور رجال هيئة السكة الحديد والدعم من ورشة المحطة، لحل الأزمة، وإعادة الجرار لموقعه، تمهيدا لإعادة حركة القطارات من جديد.

  • “الإسكان” تحذّر من تداول كراسات شروط غير صحيحة

حذرت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، المواطنين من كراسات الشروط التي يروّج لها على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبة الالتزام بكراسات الشروط المباعة في مقر الوزارة أو مكاتب البريد.

وقالت في مداخلة هاتفية لأحد البرامج: “إن سيتم تسليم كراسات الشروط الصحيحة إلي مكاتب البريد، يوم الأربعاء المقبل، لراغبي التقدم لحجز شقق الإسكان الاجتماعي طبقا للإعلان العاشر“.

رياضة

  • المصري يرفض الاستقالة.. وحسام يقترب من تدريب بيراميدز

رفض مجلس إدارة النادي المصري، برئاسة سمير حلبية استقالة حسام حسن وإبراهيم حسن، وجهازهم المعاون: طارق سليمان، وحسن مصطفى، وعماد المندوه من الاستمرار في القيادة الفنية للفريق البورسعيدي.

استقالة حسام حسن من قيادة المصري، جاءت بداعي فشل مجلس الإدارة برئاسة سمير حلبية، في الاتفاق مع الجهات الأمنية على خوض الفريق مبارياته على إستاد “بور سعيد”.

وتشير الأخبار إلى اقترب التوأم بقوة من قيادة فريق بيراميدز بعد الاتصالات التي تمت خلال الساعات الماضية مع تركي آل الشيخ، مالك نادي بيراميدز، الذي سيقوم بسداد الشرط الجزائي لفسخ عقد الجهاز الفني بالكامل.

منوعات

  • الأرصاد: تغير جديد في طقس الثلاثاء

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، تغيّرا جديدا في الطقس غدا الثلاثاء، بارتفاع في درجات الحرارة، على أن يسود طقس معتدل علي السواحل الشمالية، مائل للحرارة على باقي الأنحاء نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة غدا:

القاهرة: 17 – 30/ الإسكندرية: 18 – 28/ مطروح: 16 – 26/ شرم الشيخ: 23 – 31/ أسوان: 17 – 34/ حلايب 24 – 27.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *