أخبار الصباح: تعديل لائحة الجامعات.. وصلاح يرد على شائعات

اللاعب الدولي محمد صلاح
محمد صلاح يرد على شائعات غيابه عن مباراة تونس - وكالات

تعرّف على أخبار الصباح في يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “تعديل لائحة الجامعات”، و”محمد صلاح يرد على شائعات غيابه عن مباراة تونس”.

سياسة

  • رئيس الوزراء يصدر قرارين بشأن تعديل لائحة الجامعات
أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارين بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، وتضمن القرار الأول الآتي:
  • استبدال نص المادة (248 مكرر 10) الواردة تحت عنوان (كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات بنص آخر.
  • منح مجلس جامعة حلوان بناء على طلب مجلس كلية الخدمة الاجتماعية بالجامعة دبلوم الدراسات العليا في أحد التخصصات المٌبينة في اللائحة الداخلية، والدبلوم المهني في البحوث والتقييم، والدبلوم التأهيلي للتنمية البشرية دبلوم المهني.

ونص القرار الثاني على إضافة كلية الحاسبات والمعلومات إلى كليات البند سابع عشر (جامعة سوهاج).

  • طيران مباشر من أذربيجان إلى شرم الشيخ 8 نوفمبر

كشف خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، عن أن هناك محاولات كبيرة لتطوير حركة الطيران التي تأتي لشرم الشيخ، عبر فتح خطوط جديدة للمساعدة في تدفق الحركة السياحية لجنوب سيناء.

وقال فودة في تصريحات صحفية: “إنه في 8 نوفمبر ستبدأ أولى الرحلات المباشرة من أذربيجان إلى شرم الشيخ، بعد تفاهمات جرت مع المسئولين هناك خلال زيارته لأذربيجان، إذ جرى الاتفاق مع المسئولين، وتابعت السفارة المصرية هناك تنفيذ الاتفاقات”.

اقتصاد

  • وزير التموين يضع حجر الأساس لمنطقة لوجيستية بالبحيرة

يزور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، اليوم محافظة البحيرة.

تأتي الزيارة لوضع حجر أساس المنطقة اللوجستية التجارية بالمحافظة، في إطار خطة الوزارة لإنشاء أسواق وسلاسل تجارية، لتوفير السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين

  • “صناعة السينما” ترفض زيادة الضريبة على المسارح والسينمات

قال صفوت غطاس، المنتج السينمائي، نائب رئيس غرفة صناعة السينما: “إن الغرفة ترفض مقترح وزارة المالية بزيادة ضريبة الملاهي على الأماكن الترفيهية، حتى لا يتأثر عدد مرتادي هذه الأماكن”.

وأكد نائب رئيس الغرفة في تصريح صحفي، أنه من المرتقب اجتماع ممثلي غرفة صناعة السينما مع مسئولي وزارة المالية لمناقشة هذا الموضوع، لافتا إلى أن الغرفة أعدت مذكرة برفض الزيادة تماما.

صحة وتعليم

  • الصحة: فحص 23 مليون مواطن للكشف عن فيروس سي أول ديسمبر

قال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية: “إن المرحلة الثانية للكشف عن فيروس سي والأمراض غير المعدية تشمل 23 مليون مواطن في 11 محافظة أول ديسمبر”.

وأضاف دوس: أنه جاري تحديد النقاط التي سيجري بها المسح الصحي، للكشف عن فيروس سي والأمراض غير المعدية، لافتا إلى أن المرحلة الأولى تستهدف 17 مليون مواطن.

مجتمع

  • عطل بأحد قطارات مترو أنفاق الخط الأول

تعطّلت حركة مترو الأنفاق في الخط الأول بمحطة شبرا الخيمة صباح اليوم، بسبب عطل بأحد القطارات، ما أدى إلى تأخر الحركة الكاملة للمترو ما يقرب عن 50 دقيقة، وتكدس الركاب داخل المحطة.

  • التنمية المحلية تطالب المحافظات بالاستعداد لموجات السيول

أصدر اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، توجيهات للمحافظين برفع حالة الاستعداد بجميع غرف العمليات المركزية بالمحافظات لمتابعة الموقف بصفة مستمرة، والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء وغرفة عمليات الوزارة بصورة عاجلة ويومية.

ووجه شعراوي بتشكيل لجان وإعداد جدول زمني بالتنسيق مع الجهات المعنية للمرور على أعمال الحماية من مخاطر السيول (مخرات السيول، والترع، والمصارف، والبرابخ، والسدود، والحواجز، والبحيرات) ومتابعة حالتها.

رياضة

  • محمد صلاح يرد على شائعات غيابه عن مباراة تونس

تلقى الجهاز الفني للمنتخب مكالمة هاتفية من الدولي المصري محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزي، يستفسر فيها عن تفاصيل المباراة الودية المرتقبة أمام البرازيل.

وأكد اللاعب الدولي أنه في انتظار استدعائه للمعسكر المقبل، الذي سيشهد مواجهة تونس يوم 16 نوفمبر بالتصفيات الإفريقية، وبخاصة وأنه يمنى نفسه بقيادة الفراعنة، لتحقيق انتصار تاريخي على حساب السامبا حال الوصول إلى اتفاق رسمي بشأن المباراة.

وجاء اتصال محمد صلاح ردّا على شائعات ترددت بأن ناديه الإنجليزي سيطلب من اتحاد الكرة إعفاءه من مباراتي تونس والنيجر المتبقيتين في تصفيات أمم إفريقيا المقبلة.

منوعات

  • بدء ظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني

بدأت منذ قليل، ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل، جنوب أسوان، وسط حضور جماهيري كبير من أهالي أبو سمبل وأسوان، في مقدمتهم السفراء، والوزراء، ومحافظ أسوان، وسائحين يصل عددهم لنحو ثلاثة آلاف لمشاهدة الظاهرة الفلكية الفريدة.

يذكر أن ظاهرة تعامد الشمس تتم مرتين خلال العام، إحداهما يوم 22 أكتوبر، وهو الذي يمثل بدء موسم الزراعة، والثانية يوم 22 فبراير، وهو يعتبر بداية لموسم الحصاد

  • طقس اليوم معتدل والعظمى بالقاهرة 33 درجة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الاثنين طقس معتدل على السواحل الشمالية الغربية، مائل للحرارة على السواحل الشمالية الشرقية والوجه البحري والقاهرة، حار على شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم في المدن والمحافظات:

درجات الحرارة الصغرى والعظمي.

القاهرة: 23 – 33 / الإسكندرية: 19 – 30 / مطروح: 22– 26 / السلوم: 22 – 29 / شرم الشيخ: 23 – 32 / أسوان: 23 – 39 / حلايب 26 – 29.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.