نشرة الحصاد: السيسي بسيناء.. وتشغيل مترو مصر الجديدة غدا

نشرة الحصاد.. السيسي يزور قاعدة جوية.. و غدا تشغيل تجريبي لـ«مترو مصر الجديدة»
وزير النقل يشهد التشغيل التجريبي لـ«مترو مصر الجديدة» - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 19 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “السيسي يزور إحدى القواعد الجوية، ووزير النقل يشهد التشغيل التجريبي لخط مترو مصر الجديدة غدا، وعماد متعب يعود للملاعب بدوري الدرجة الثانية النمساوي”.

سياسة

  • السيسي يزور إحدى القواعد الجوية بسيناء

تفقّد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، إحدى القواعد الجوية، وكذا مشروع مستقبل مصر، صرح بذلك السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

  • غدا.. وزير النقل يشهد التشغيل التجريبي لـ”مترو مصر الجديدة”

يشهد هشام عرفات، وزير النقل، الساعة الواحدة من صباح غد، بدء التشغيل التجريبي للجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، ووفق بيان وزارة النقل فإن عرفات سيستقل أول قطار من محطة الأهرام للمترو بمصر الجديدة في اتجاه محطة نادي الشمس.

  • تلاقي الأديان السماوية.. رسالة اليوم من سيناء للعالم

يلقي الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم، خطبة الجمعة بمسجد الوادي المقدس بمدينة سانت كاترين، في إطار فعاليات (ملتقى الأديان السماوية من أجل السلام) وتقام في نفس الوقت الصلاة في كنيسة سانت كاترين، في إشارة إلى التقاء الأديان على ما يخدم البشرية.

  • مدبولي يوجّه المحافظين بالاستعداد للأمطار وعدم التهاون في ملف استرداد الأراضي

قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، طالب المحافظين بالاستعداد جيدا لاستقبال فصل الشتاء، والأمطار التي قد تأتي فجأة.

وأضاف في حوار تليفزيوني، مساء الخميس: “أن المحافظات تقوم بإعداد الطرق وأماكن تصريف المياه، استعدادا لأية أمطار” متابعا: “الأمطار قد تأتي فجأة، ويجب الاستعداد لها، لأنها عندما تأتي لن تخبرنا”.

  • العامة للاستعلامات: مصطفى النجار ليس محبوسا ولا علم للسلطات بمكان هروبه حتى الآن

نفت الهيئة العامة للاستعلامات أن يكون الدكتور مصطفى أحمد محمد النجار، طبيب الأسنان، والبرلماني السابق، وأحد مؤسسي حزب العدل، قد ألقي القبض عليه من الأجهزة الأمنية أو أنه قد سلّم نفسه إليها، وأنه لا صحة مطلقا لأي شائعات حول ما يسمى باختفائه قسريا، وأنه لا يزال هاربا بكامل إرادته من تنفيذ الحكم القضائي الصادر عليه.

  • برلماني: الشعب المصري يُنفق مليار جنيه يوميا على المقاهي

قال النائب سمير البطيخي، عضو مجلس النواب، ومقدم مشروع قانون غلق المقاهي بعد الساعة 12 صباحا: “إنه يوجد مليون قهوة وكافيه في مصر وفقا للإحصائيات” مؤكدا أنه يجرى إنفاق مليار جنيه يوميا على المقاهي.

  • شيخ الأزهر يعود إلى القاهرة قادما من إيطاليا

عاد فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ورئيس مجلس حكماء المسلمين، إلى القاهرة، قادما من إيطاليا بعد زيارة استغرقت عدة أيام.

وأجرى شيخ الأزهر – أثناء الزيارة – عدة لقاءات مع الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، والبابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، كما جرى تكريمه ومنحه وسام “السجل الأكبر” من جامعة بولونيا، أرفع وسام تقدّمه جهة أكاديمية للشخصيات البارزة والمؤثرة في العالم.

اقتصاد

  • اختيار مصر ضيف شرف في المنتدى الاقتصادي الألماني العربي

قرّر المكتب التنفيذي للغرفة العربية الألمانية، وهي إحدى الغرف التابعة للاتحاد العام للغرف العربية، في اجتماعه اليوم الجمعة، في ميونخ، اختيار مصر ولأول مرة ضيف شرف في المنتدى الاقتصادي الألماني العربي، الذي سوف يعقد في برلين شهر يونيو المقبل.

  • وزير قطاع الأعمال: الشركات الخاسرة ليست بعيدة عن التصفية.. وشعارنا “لا للخسارة”

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة حريصة على إعادة الهيكلة وفق الإستراتيجية التي وضعت للنهوض بالشركات، مشيرا إلى أن مصير شركة الحديد والصلب من التطوير سيتحدد خلال فبراير المقبل.

وأشار توفيق خلال تصريح صحفي إلى أن الشركات الخاسرة ليست بعيدة عن التصفية، ولكن الوزارة تحاول ضخ استثمارات بها، لافتا إلى أن الشركات التي تستطيع أن تخرج من دائرة الخسائر سيبقي عليها، مُحذرا من أنه يستبعد أي شركة خاسرة من التصفية.

  • “اقتصادية قناة السويس”: خفض رسوم ميناء شرق بورسعيد للبقاء في المنافسة

قال عبد القادر درويش، نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: “إن قرار تخفيض رسوم ميناء شرق بورسعيد، يأتي طبقا لمعطيات السوق لإبقاء الميناء محوريا في المستقبل، وجوهرة لمنطقة شرق البحر المتوسط” موضحا أن كافة الأعمال الجارية في منطقة شرق بورسعيد تعتمد على وجود الميناء.

  • “شعبة الدواجن” تحتج على استيراد 100 ألف طن دواجن من الخارج

بعد أيام، من قرار وزارة الزراعة، بمنع تداول ودخول الدواجن الحية إلى القاهرة والجيزة، ومعاقبة من يقومون ببيعها حية، وافق مجلس الوزراء أمس على إعفاء 100 ألف طن دواجن مجمدة من الضرائب الجمركية، ما أثار اعتراض رئيس شعبة الدواجن، وتساءل إذا كانت هناك علاقة بين القرارين.

  • بعد إعلان وقف الاستيراد.. ناقلة الغاز المسال “هوج جالانت” تغادر مصر

غادرت ناقلة الغاز الطبيعي المسال “هوج جالانت” مرساها في مصر، إذ كانت تُستخدم كمرفأ عائم للاستيراد منذ 2015، لتبحر صوب منشأة الإنتاج سابين باس في الولايات المتحدة.

وأعلنت مصر في نهاية الشهر الماضي أنها أوقفت استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج، بعد أن تسلّمت آخر شحناتها المستوردة منه الأسبوع الماضي، وهو ما يعني أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي في الغاز الطبيعي.

صحة وتعليم

  • طلب إحاطة حول انتشار الحيوانات والنفايات بمستشفى عبد الناصر بالإسكندرية

تقدم فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، على عبد العال، موجها إلى وزيرة الصحة، بشأن انتشار الحيوانات والنفايات بمستشفى جمال عبد الناصر بالإسكندرية.

وأشار إلى تعدد الشكاوى التي تلقاها من المواطنين بشأن وجود فئران تسعى داخل المستشفى، ونفايات طبية في ساحة قسم الباطنة، إضافة إلى ذباب نافق في وجبات الإفطار التي تقدم للمرضى، وسط حالة من اللامبالاة من العاملين.

  • “المصرية للأمراض العصبية”: إطلاق حملة “الصداع النصفي مش مجرد صداع”

أعلنت الجمعية المصرية للأمراض العصبية وقسم الصداع بالجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب، إطلاق حملة “الصداع النصفي مش مجرد صداع” بالتعاون مع إحدى الشركات العاملة في مجال الدواء.

وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي بالتحديات التي تواجه المرضي المصابين بالصداع النصفي، ومناقشة مساهمة مقدمي الرعاية الصحية والمجتمع ككل في تحسين جودة حياتهم.

  • “جرينش” ترفع شعار “لا للبلاستيك” لحماية المدن الساحلية من التلوث

دشن مجموعة من الشباب المعنيين بقضية حماية البيئة مبادرة أسموها “جرينش” للتوعية بضرورة حماية البيئة، وتقليل استخدام منتجات “البلاستيك” ورفع الوعي بتأثيرها الضار، وذلك بتنظيم العديد من الفاعليات الكبرى، كالمارثون البيئي، وحملات تنظيف الشواطئ، فضلا على عشرات ورش إعادة التدوير للأطفال والكبار.

مجتمع

  • حواس وأبو العينين يفوزان بـ”نجمة العطاء الاجتماعي” من أكبر منظمة إيطالية

أعلنت منظمة الثقافة والتضامن الإيطالية فوز عالم الآثار الشهير الدكتور “زاهي حواس” ورجل الأعمال المصري “محمد أبو العينين” الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي، رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي بجوائز نجمة العطاء الاجتماعي 2018 “stella al merito sociale 2018”.

  • تحريات مكثفة لكشف ملابسات العثور على جثة في 15 مايو

تجري الإدارة العامة لمباحث القاهرة، بإشراف اللواء أشرف الجندي، مدير مباحث القاهرة، تحريات موسعة، لكشف ملابسات العثور على جثة “نقّاش” في حالة تعفن داخل شقته في 15 مايو.

وتلقى رجال مباحث 15 مايو بلاغا من المواطنين، يفيد بانبعاث رائحة كريهة من داخل شقة بدائرة القسم، وانتقل رجال المباحث لمكان البلاغ، وبكسر باب الشقة عُثر على جثة في حالة تعفن، وتبين أنه يدعى “هشام أحمد” نقاش، 53 سنة، يعمل نقاشا بداخل الشقة، ونُقلت الجثة للمشرحة.

  • ياسين التهامي يُحيي اليوم الليلة الختامية لمولد البدوي بطنطا

يحيي مساء اليوم الجمعة، الشيخ ياسين التهامي، الليلة الختامية، لمولد العارف بالله، السيد أحمد البدوي بطنطا، بحضور آلاف المريدين، من محافظة الغربية، والعديد من محافظات الجمهورية، وتجاوز عدد زوار طنطا هذا العام حوالي 2 مليون مواطن، للمشاركة في الاحتفالات التي انطلقت على مدار الأسبوع الماضي.

رياضة

  • عماد متعب يوافق على العودة للملاعب بدوري الدرجة الثانية النمساوي

فجّر مصطفى النمر، رجل الأعمال المصري، ومالك نادي ماورفيرك النمساوي، مفاجأة عن موافقة عماد متعب، مهاجم منتخب مصر والأهلي السابق على العودة للملاعب مرة أخرى عن طريق النادي النمساوي.

وأضاف النمر في مداخلة هاتفية لبرنامج “وورلد سبورتس”: “أنه من المنتظر وصول متعب إلى النمسا في أول عشرة أيام من نوفمبر المقبل، من أجل الاتفاق على باقي بنود العقد”.

  • بيراميدز يتلقى الخسارة الأولى في الدوري من الإسماعيلي 2/0

فاز الإسماعيلي بهدفين دون رد على نظيره بيراميدز، في المباراة التي أقيمت على ملعب الإسماعيلية، ضمن مباريات الجولة الحادية عشر من الدوري المصري الممتاز.

أحرز محمود متولي، لاعب الإسماعيلي، الهدف الأول في مرمى بيراميدز في الدقيقة السابعة، وأضاف الهدف الثاني اللاعب لسعد الجزيري بالدقيقة 69.

وتلقى فريق بيراميدز الهزيمة الأولى له في الدوري لهذا الموسم.

  • مصر تحصد برونزية كرة الصالات في أولمبياد الشباب

نجح منتخب مصر للشباب لكرة الصالات في التتويج بالميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأوليمبية المقامة حاليا بالأرجنتين بعد التغلب على صاحب الأرض والجمهور بنتيجة 5-4.

منوعات

  • هاني شاكر وغادة عبد الرازق وعياش يتصدرون مهرجان “THE AWARDS”

تصدر عدد من النجوم، قائمة المرشحين للفوز بجائزة الأفضل في الشرق الأوسط، التي يمنحها مهرجان “The Awards” في دورته الثانية، برئاسة المنتج اللبناني حنا لولو.

وكان في مقدمة النجوم المرشحين للجائزة المطرب هاني شاكر، والفنانة غادة عبد الرازق، و المطرب الشعبي أحمد عدوية، والنجم اللبناني رامي عياش.

وتهدى الدورة لروح الفنان الكبير الراحل جميل راتب، ومن المقرر إقامة مؤتمرا صحفيا، يوم 11 نوفمبر من الشهر القادم، للإعلان عن تفاصيل حفل توزيع جوائز المهرجان.

  • توفيق عكاشة يكشف حقيقة تقاضيه ثلاثة ملايين جنيه

كشف الإعلامي توفيق عكاشة حقيقة تقاضيه راتب شهري ثلاثة ملايين جنيه نظير تقديمه برنامج على فضائية “الحياة”.

وقال “عكاشة”، خلال برنامج “مصر اليوم” المذاع عبر فضائية “الحياة”، مساء الخميس: “بيقولوا توفيق عكاشة بياخد ثلاثة مليون في الشهر.. أقسم بالله كذب، ولا باخد عشرة، ولو باخد ثلاثة مليون جنيه هتبرع بيهم”.

  • طقس الغد مائل للبرودة.. وأمطار على بعض المدن

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا السبت طقس معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على السواحل الغربية والوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، حار على جنوب البلاد، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره .

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم في المدن والمحافظات:

درجات الحرارة الصغرى والعظمي.

القاهرة 32/21، والإسكندرية 30 /19 ، ومطروح 29 /19 ، وسوهاج 33 /19، وقنا العظمى 34 /20، وأسوان 35 /22.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.