نشرة الحصاد: شراكة كاملة مع روسيا.. وعصابة تسرق البترول الخام

حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين
السيسي وبوتين

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 15 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

سياسة

  • اتفاق شراكة كاملة بين مصر وروسيا

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، تعليمات بتوقيع اتفاقية شراكة شاملة وتعاون استراتيجي على أعلى المستويات مع مصر.

ووقّع الرئيس الروسي مرسوما بهذا الشأن، نُشر على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية للكرملين، وينص على قبول مقترحات وزارة الخارجية الروسية المتوافق عليها مع أجهزة السلطة التنفيذية الروسية الفيدرالية المعنية بشأن توقيع اتفاقية بين روسيا ومصر حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي.

  • مراسم استقبال رسمية لـ”السيسي” لدى وصوله موسكو

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الاثنين، إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام.

ومن المقرر أن يلتقي “السيسي” خلال زيارته، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لمناقشة عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والملفات ذات الاهتمام المشترك، ويعقد عدة لقاءات تتعلق بزيادة الاستثمارات الروسية في مصر، ولا سيما في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتوسيع مشروعات المنطقة الصناعية الروسية بمصر، وزيادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

  • السيسي: مصر تتطلع لتطوير العلاقات مع الاتحاد الأوراسي في مختلف المجالات

استهل الرئيس عبد ​الفتاح السيسي، زيارته لجمهورية روسيا الاتحادية باستقبال تيجران ساركسيان، رئيس المفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسي، الذي يضم في عضويته دول روسيا، وكازاخستان، وقيرجستان، وأرمينيا، وبيلاروسيا.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أشار في بداية اللقاء إلى أهمية العلاقات بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي على المستوى السياسي والتاريخي والثقافي والاقتصادي، معربا عن تطلع مصر لتنمية وتطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات، في ظل التوجه الاستراتيجي لدى مصر لتعزيز العلاقات مع دول الاتحاد الأوراسي بما يحقق المصلحة المشتركة للجانبين.

  • “الدفاع”: مصر وروسيا تجريان التدريب المشترك “حماة الصداقة 3”

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع المصرية، عبر موقع “يوتيوب” مقطع فيديو بعنوان “مصر وروسيا تجريان التدريب المشترك.. حماة الصداقة 3” بمشاركة وحدات من المظلات المصرية والروسية‎.

وأوضح الفيديو أن هناك عناصر من قوات الإنزال الجوي الروسية وصلت إلى مصر، إذ تجري عناصر من وحدات المظلات المصرية والروسية فعاليات التدريب المشترك “حماة الصداقة 3” الذي تستضيفه جمهورية مصر العربية حاليا حتى 26 أكتوبر الجاري، بمنطقة التدريبات الخاصة بقيادة وحدات المظلات.

  • أقدم جامعات أوروبا تقلّد شيخ الأزهر أرفع وسام أكاديمي

تقلّد الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، اليوم الاثنين، وسام “السجل الأكبر” من جامعة “بولونيا” الإيطالية، أقدم جامعات أوروبا، وهو أرفع وسام تمنحه جهة أكاديمية لعدد من الزعماء السياسيين والدينيين والمفكرين والعلماء.

  • ترحيل “الزيات وقنديل” إلى السجن لتنفيذ عقوبة الحبس

قال المحامي أحمد حلمي، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”إهانة القضاة”: “إن الحكم الصادر من محكمة النقض، اليوم الاثنين، بتأييد الحبس ثلاث سنوات على المتهمين أصبح واجب التنفيذ.

وأضاف حلمي في تصريحات صحفية: “أن حكم النقض نهائي، وبات لا يجوز الطعن عليه، لذلك قامت قوات الأمن بالتحفظ على المحامي منتصر الزيات، والصحفي عبد الحليم قنديل، والنواب السابقين: حمدي الفخراني، ومحمد منيب، لترحيلهم للسجن، لتنفيذ عقوبة الحبس ثلاث سنوات، وسط تواجد أمني مكثف”.

  • “اقتراحات البرلمان” تتلقى 500 شكوى من المواطنين

قال النائب همام العادلي، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب: “إن اللجنة أحيل إليها حتى الآن منذ بداية دور الانعقاد الرابع في الثاني من أكتوبر الجاري، نحو 500 شكوى مقدمة من المواطنين، وسيتم إرسالها للحكومة لدراستها، ومحاولة حلها”.

اقتصاد

  • البنك الدولي: مليار دولار لتحقيق تنمية متكاملة بسيناء

عقد البنك الدولي خلال الاجتماعات السنوية في بالي الإندونيسية اجتماعا دوليا، بحضور سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وفريد بلحاج، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لدعم برنامج مصر لتنمية شبه جزيرة سيناء.

وأكد البنك الدولي “حرصه على دعم جهود مصر في تنمية سيناء، بعد نجاحها في القضاء على الإرهاب خلال فترة وجيزة، وهو ما أسهم في القضاء على تنظيمات كانت تهدد استقرار المنطقة” حسب قوله، مشيرا إلى حرص البنك على توفير تمويل بقيمة مليار دولار، لدعم تنمية سيناء.

  • “نصار” يبحث مع رئيس تتارستان العلاقات التجارية

عقد عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات موسعة مع رستم مينيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان الروسية، الذي يزور القاهرة حاليا، تناولت الجلسة سبل تعزيز أطر التعاون الاقتصادي والاستثماري المشترك بين البلدين، تمهيدا لبدء مرحلة جديدة من التعاون القائم على تبادل المصالح المشتركة لكلتا الدولتين.

  • البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة ١.٢ مليار جنيه

طرح البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية، اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 1.2 مليار جنيه لسد عجز الموازنة العامة للدولة.

وتبلغ قيمة الطرح الأول نحو ٧٥٠ مليونا، أجل ثلاث سنوات، بينما يبلغ قيمة الطرح الثاني نحو ٥٠٠ مليون جنيه أجل سبع سنوات.

  • وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي أكثر من أربعة أشهر

أكد علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، حرص الوزارة على تكوين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية، مشيرا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي للقمح يكفي أكثر من أربعة أشهر.

تعليم وصحة

  • انطلاق المؤتمر العربي السادس في الفلك برعاية وزير التعليم العالي

ينطلق اليوم الاثنين المؤتمر العربي السادس في الفلك والجيوفيزياء، بمقر المعهد في حلوان، وتستمر فعالياته حتى الخميس المقبل، وذلك تحت رعاية خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة الدول العربية.

ويبلغ عدد الأبحاث المقدمة 150 بحثا من مصر والدول العربية والأجنبية، من بينها: “الجزائر – السعودية – الإمارات – ماليزيا – روسيا – العراق – الهند – أمريكا – الأردن – البرازيل – النمسا – إيطاليا – اليابان – تونس – المغرب”.

  • برلمانية تطالب برفع راتب الطبيب لعشرة آلاف جنيه شهريا

طالبت النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، برفع رواتب الأطباء لتصبح عشرة آلاف جنيه، منوهة بأن الطبيب هو عصب المنظومة الطبية في مصر، ومن ثَمّ لابد من الاهتمام به، من حيث توفير المناخ الملائم للعمل، ومنحه راتبا عاليا يساعده على ضغوط الحياة.

  • مدرس يصيب تلميذا بالقليوبية بعاهة في وجهه بعد ضربه بـ”العكاز”

شهدت مدرستان بالإدارة التعليمية ببنها واقعتين مؤسفتين:

  1. الأولي بالمدرسة الثانوية بنين ببنها، عندما قفز طالب من الدور الثاني، ليهرب من المدرسة، فسقط على الأرض، فاقدا النطق، وكُسرت قدمه، ونُقل إلى المستشفى.
  2. الثانية وقعت في مدرسة الحرس الوطني الجديدة، عندما ضرب مدرس تلميذا بالصف الرابع الابتدائي بالعكاز، فأحدث له عاهة في وجهه.

مجتمع

  • عصابة تسرق البترول الخام وتبيعه بملايين الجنيهات

أعلنت وزارة الداخلية القبض على تشكيل عصابي يضم 20 متهما بسرقة أنابيب البترول الخام، واستيلائهم على أكثر من 2000 طن من البترول الخام، وبيعه بقرابة خمسة ملايين جنيه.

وأكد الأمن المصري أن المتهمين قاموا بقطع خطوط أنابيب البترول، وتركيب شفاطات سحب عليها في محافظات: (المنوفية – القليوبية  – الإسكندرية – الغربية – مطروح) واستيلائهم على كميات من البترول الخام.

  • “الزراعة” توزع منشورا على 28 مديرية لصرف الأسمدة للقمح

قال الدكتور محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزية لشئون مديريات الزراعة التابع لقطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة: “إنه جرى توزيع منشور على 28 مديرية زراعية بمحافظات الجمهورية، بصرف 2 شيكارة للمساحات المزمع زراعتها قمح تحت مسئولية مشرف الحوض، رئيس الوحدة الزراعية، مع الالتزام بجميع ضوابط صرف الأسمدة للموسم الشتوي الحالي”.

  • حالة طوارئ بـ”رأس غارب” لانتشار الأفاعي

طالب مسئولو الوحدة المحلية – بمدينة رأس غارب، بمحافظة البحر الأحمر – أهالي المدينة، باتخاذ عدد من التدابير والإجراءات الوقائية، لتفادي خطر ظهور الأفاعي بعد انتشارها بكثرة في مناطق متعددة بالمدينة.

وللوقاية من هذه المخاطر قدمت الوحدة المحلية 17 نصيحة لأهالي المدينة، خاصة الأطفال، باتباع مجموعة من التدابير بينها:

  1. عدم إدخال الأيدي في الحفر والجحور.
  2. الانتباه والنظر للأسفل أثناء المشي.
  3. افتعال الضجة أثناء المشي.
  4. قص وتقليم الأشجار في الحدائق الخاصة بالمنازل.
  5. التخلص من أكوام الخشب والأسمدة.
  • وزير التموين: قطع الدعم عمن يمتلك “مرسيدس” أو يتقاضى عشرة آلاف جنيه

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية: “إنه اتفق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على عدم منح الدعم لغير مستحقيه” مضيفا: “سيتم فتح باب التظلمات، لمعرفة من يستحق الدعم، ومن ظُلم في تقدير دخله الشهري”.

وتابع وزير التموين: “ليس من حق من يمتلك سيارة مرسيدس أن يمتلك بطاقة تموينية، أو من لديه شركة خاصة، ووزارة التموين مسئولة عن صرف أموال الناس في محلها، فمن يتقاضى عشرة آلاف جنيه لن يسمح له بصرف سلع تموينية”.

  • “مصر للطيران” تنقل 10 رحلات دولية إلى مبنى “٢” بمطار القاهرة

قررت شركة مصر للطيران نقل إقلاع عشر رحلات دولية من صالة السفر بمبنى الركاب (3) إلى صالة السفر  بمبنى الركاب رقم (2) بمطار القاهرة الدولي.

وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم الاثنين، أن القرار جاء تخفيفا لحركة التشغيل في صالة السفر بمبنى الركاب (٣) وإجراء عمليات الصيانة بها، على أن تنقل الرحلات بدءا من يوم ٢٨ أكتوبر الجاري.

منوعات

  • وفاة الفنان أحمد عبد الوارث بعد صراع مع المرض

توفي صباح اليوم الفنان الكبير أحمد عبد الوارث، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 71 عاما، وتواجد الفنان القدير على مدار الأيام الماضية في أحد مستشفيات كوبري القبة، ولم يُحدد موعد تشييع الجثمان أو العزاء.

  • محامي العتال يطالب وزير الداخلية بحمايته من رئيس الزمالك

أرسل سيد بحيري، محامي هاني العتال، نائب رئيس نادي الزمالك، ثلاث مذكرات إلى وزير الداخلية والنائب العام ورئيس نيابة مدينة نصر أول، يطلب خلالها حمايته من تهديدات رئيس نادي الزمالك.

وطلب محامي العتال إرسال قوة من الشرطة لحمايته، خلال مرافعته أمام مركز التسوية والتحكيم الرياضي باللجنة الأولمبية، غدا الثلاثاء، في القضية الخاصة ببطلان عمومية الزمالك الطارئة، المقرر لها يومي الخميس والجمعة.

  • في بيان رسمي.. الأولمبية: سنتريّث قبل إصدار قرار بشأن عمومية الزمالك

أصدرت اللجنة الأولمبية المصرية، مساء اليوم الاثنين، بيانا رسميا بشأن الدعوة للجمعية العمومية غير العادية لنادي الزمالك للألعاب الرياضية، والمزمع إقامتها يومي 18 و 19 أكتوبر.

وجاء في البيان: “نظرا لقيام نائب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك برفع دعوى تحكمية رقم 42 لسنة 2 ق بموجب صحيفة دعوى، طلب في ختامها ببطلان انعقاد الجمعية العمومية غير العادية سالف الإشارة إليها”.

وانطلاقا من حرص اللجنة الأولمبية المصرية على الالتزام بالدستور والقانون، وعلى الأخص مبدأ سيادة القانون واحترام أحكام القضاء، قررت اللجنة الأولمبية التريّث في إصدار قرارها بشأن هذه الجمعية، لحين الفصل في الدعوى التحكيمية سابق الإشارة إليها.

  • طقس الغد معتدل على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا، الثلاثاء، طقس معتدل على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة، مائل للحرارة على جنوب البلاد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره، كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية:

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا:

  • المحافظة: الكبرى/الصغرى
  • القاهرة: 20/28
  • الإسكندرية: 18/27
  • مطروح: 17/27
  • بورسعيد: 23/27
  • العريش: 15/28
  • شرم الشيخ: 24/31
  • الغردقة: 23/32
  • أسوان: 21/34

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.