حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 7 أكتوبر

ميلانيا في مصر
ميلانيا في مصر

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 7 أكتوبر 2018، خلال دقيقة واحدة، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

سياسة

  • الصحف تبرز كلمة السيسي في ذكرى نصر أكتوبر

حازت كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ45 لنصر أكتوبر على اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد، مشيرة إلى أن الرئيس أكد أن مصر عصية على الانكسار، وأنها عبرت الجسر الفاصل بين الهزيمة والنصر، وأن بطولات القوات المسلحة يعجز التاريخ عن حصرها.

وجهت ميلانيا ترامب، قرينة الرئيس الأمريكي، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، والسيدة قرينته انتصار السيسي، على استضافتها أمس السبت في مصر.

وكتبت ميلانيا ترامب، في تدوينة نشرتها السفارة الأمريكية بالقاهرة اليوم الأحد: “أود أن أشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسيدة الأولى انتصار عامر على استضافتي في مصر”.

اقتصاد

  • التموين: إعادة المحذوفين من البطاقات بعد استكمال البيانات

أكد عمرو مدكور، مستشار وزير التموين للتكنولوجيا ونظم المعلومات، أنه بمجرد دخول صاحب البطاقة التموينية على موقع “دعم مصر” وتسجيل  جميع بيانات المستفيدين على بطاقته التموينية، وبخاصة الأرقام القومية، أو من خلال ملء استمارة أداء خدمة يدوّن بها جميع بيانات المستفيدين بالبطاقة التموينية الخاصة به، مؤيدة بصورة الأرقام القومية لجميع الأفراد المستفيدين بالبطاقة، يعاد الأشخاص المحذوفة من بطاقته خلال شهر بحد أقصى،  طالما أنهم كانوا ضمن الأفراد المقيدة على البطاقات.

  • وفد سعودي يزور المصانع المصرية لاعتماد قوائم بيضاء للتصدير

يزور مصر حاليا وفد من هيئة سلامة الغذاء والدواء السعودية، يتفقد خلالها نحو 60 مصنعا غذائيا، لإدراجها حال استيفائها الاشتراطات اللازمة لسلامة الغذاء بقوائم بيضاء، لن يسمح بدخول السوق السعودية سواها.

  • شعبة السكر: مصر تحتاج خط إنتاج جديد كل ثلاث سنوات

طالب حسن فندي، رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات، دعم منتجي السكر، لإنشاء مشاريع إنتاجية لسد العجز من السكر الأبيض، الذي يقدّر بنحو مليون طن يجرى استيراده من الخارج، ودعا إلى تعميق الصناعة محليا من خلال زيادة مساحات زراعة بنجر السكر، لتوفير السكر المنتج محليا للصناعات الغذائية، التي يدخل فيها كمكون أساسي، مثل: المربى، والحلوى، وغيرها.

  • ساويرس يقرر الاستثمار في أراضي الشيخ زايد

قالت مصادر صحفية: “إن رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، يتفاوض مع وزارة الإسكان المصرية والمجتمعات العمرانية، للحصول على أرض في توسعات مدينة الشيخ زايد”.

وأضافت المصادر: أن ساويرس طلب من الوزارة تطوير قطعة أرض كنشاط عمراني، بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، ضمن توسعات الشيخ زايد، دون تحديد لمساحة الأرض، والمتوقع ألا تقل عن 1000 فدان.

  • البريد تطلق خدمة استلام التحويلات المالية لجميع البنوك في مصر

أطلقت الهيئة القومية للبريد خدمة جديدة، تتيح لعملائها استلام التحويلات المالية الواردة لحساباتهم بالبريد من حسابات عملاء جميع البنوك العاملة في جمهورية مصر العربية، وذلك من خلال منظومة غرفة المقاصة الآلية للمدفوعات (ACH) بالتعاون مع شركة بنوك مصر.

مجتمع

  • بعد حريق الراشدة.. النيران تلتهم 580 نخلة بأسوان

تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على حريق، نشب في زراعات للنخيل بمنطقة زراعية بقرية عزبة سليمان بسلوا بحري، شمال مركز كوم أمبو بأسوان، في ساعة متأخرة مساء أمس.

وأفاد الحصر المبدئي بأن الحريق لم يسفر عن أي خسائر أو إصابات بشرية، بينما احترقت نحو 500 نخلة، وأخمد رجال الحماية المدنية الحريق قبل تمدده إلى المنازل المجاورة للزراعات.

اقرأ المزيد: هل تؤثر حرائق الراشدة على إنتاج مصر من التمور؟

  • مصرع سيدة وتوقف حركة المرور بشارع رمسيس

لقيت سيدة مصرعها بعدما صدمتها سيارة أثناء عبورها شارع رمسيس، ما أدى إلى توقف حركة المرور بالطريق، وانتقلت أوناش المرور لرفع حطام الحادث، فيما نُقلت المتوفية إلى المستشفى، وتلقّت غرفة عمليات الإدارة العامة لنجدة القاهرة بلاغا من الخدمات المعينة في شارع رمسيس بوقوع حادث مروري، و انتقل رجال المرور إلى المكان لتسيير حركة السيارات.

  •  وزير الشباب والرياضة للشباب: لا تنتظروا الوظيفة الميري

قال أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، خلال كلمته في إطلاق مبادرة “يلا بينا قرارنا بإيدينا” لحل المشكلة السكانية، بالصالة المغطاة، بإستاد المنصورة الرياضي: “محدش يضحك علينا كشباب، نحن لنا دور مهم، ولازم نقوم به، والمبادرة في شباب عايز يعمل ويكون جزء من المجتمع، وإحنا دورنا نساعدهم، وعلينا أن نعلم الشباب يشتغل ويتعلم، مفيش حاجة اسمها تبحث عن وظيفة ميري، لازم نشجع العمل في القطاع الخاص”.

  • الداخلية تفرج عن 3682 سجينا بمناسبة 6 أكتوبر

أعلنت وزارة الداخلية أنها أفرجت، أمس السبت عن 3682 سجينا، بينهم أكثر من ألفين بعفو رئاسي.

وكشف اللواء زكريا الغمري، مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون المصرية، أن ذلك جاء بمناسبة احتفالات تعم البلاد بمناسبة ذكرى انتصار أكتوبر المجيد.

  • التحقيق في واقعة انتحار شاب بمترو جامعة القاهرة

أمرت النيابة العامة بتشريح جثة الشاب المنتحر أسفل عجلات المترو، بمحطة جامعة القاهرة، وإعداد تقرير بسبب وفاته، والتصريح بالدفن عقب ذلك، كما أمرت بالتحفظ على كاميرات المراقبة بالمكان وفحصها، وطلبت التحريات حول الواقعة، وسؤال شهود العيان على الواقعة.

وكان قد أقدم شاب على الانتحار، عن طريق إلقاء نفسه أسفل عجلات المترو، بمحطة جامعة القاهرة، ما أسفر عن مصرعه متأثرا بإصابته، وتسبب ذلك في توقف حركة المترو بالخط الثاني، واتُّخِذت الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة العامة التي باشرت التحقيقات.

  • ضبط مطابع غير مرخصة وآلاف الكتب المزورة

شنت الإدارة العامة لمباحث المصنفات الفنية وحماية الملكية الفكرية بوزارة الداخلية حملة موسعة، أسفرت عن ضبط عدد من المطابع غير المرخصة، وآلاف الكتب والروايات المنسوخة بقصد التربح غير المشروع دون تفويض من أصحابها.

تعليم وصحة

  • وزير التعليم يوجّه تحذيرا بشأن الكتب المدرسية

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن الوزارة تتابع جيدا المقصّرين في توزيع الكتب المدرسية“.

وأضاف شوقي، في منشور جرى تداوله من خلال مجموعة “ادعم طارق شوقي” على تطبيق “واتس آب”: “أن هناك تواطؤا واضحا من البعض في عدد من الإدارات، وينتهي هذا خلال أيام قليلة”.

  • “صحة النواب”: مستشفيات الحكومية ستتنافس لتقديم خدمة متميزة

قال عبدالمنعم شهاب، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب: “إنه تم الانتهاء من قانون التأمين الصحي في دور الانعقاد السابق، ودخل في مرحلة التنفيذ بمحافظة بورسعيد، وسيتم الانتهاء من تنفيذه بمحافظة بورسعيد خلال عام”.

وأضاف: “أن اللجنة ستناقش تطوير المنظومة الصحية ككل، منها توحيد المنظومة الصحية، والمطالبة بإنشاء هيئة الرعاية الصحية، ليندرج تحت مظلتها  جميع المستشفيات، التي ينص عليها قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل”.

منوعات

  • “فيفا” يخصم غدا نقاط من الزمالك في حالة عدم سداد الغرامات

يتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، مساء الغد، قرارا بخصم نقاط من رصيد نادي الزمالك في الدوري، في حالة عدم سداد مستحقات لاعبيه السابقين.

ويذكر أن مهلة فيفا التي منحها لمسؤولي الزمالك لسداد مستحقات لاعبيه السابقين تنتهي غدا، حسب الخطاب الذي وصل إلى القلعة البيضاء.

أثارت ياسمين عز، مقدمة برنامج “حديث المساء” المذاع على فضائية إم بي سي مصر، حالة من الجدل الكبير، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهورها بفستان مكشوف الصدر، خلال حوارها مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، عن الذكرى الـ45 لحرب أكتوبر.

  • الطقس المتوقع غدا الاثنين

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد، غدا الاثنين، طقس معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا.

درجات الحرارة المتوقعة:

القاهرة: 30/22

الإسكندرية: 29/22

العريش: 29/19

شرم الشيخ: 33/26

أسوان: 38/25

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.