أخبار مصر في يوم الخميس 4 أكتوبر

أخبار مصر في يوم
أخبار مصر في يوم

تعرّف على أخبار مصر في يوم الخميس 4 أكتوبر 2018، خلال دقيقة واحدة، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

سياسة

كشفت الحكومة الإثيوبية، أمس الأربعاء، عن تعيين مدير جديد لمشروع سد النهضة وهو كيفلي هورو، خلفا للمدير الراحل سمنجاو بقلي، كما عُين إبرهام بلاي المدير التنفيذي للطاقة الكهربائية الإثيوبية، وإيفريم ولد كيدان وفقادو كبد كنائبين للمشروع.

حسمت “التزكية” كثير من مقاعد لجان البرلمان النوعية في انتخابات هيئات المكاتب، البالغ عددها 25 لجنة، التي أجريت اليوم، الأربعاء، وأعلنها علي عبد العال، رئيس المجلس.

اقتصاد

  • السيسي يوافق على منحة كورية بـ5.8 مليون دولار

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا رقم ١٢٤ لسنة ٢٠١٨ بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية كوريا، بشأن تقديم الحكومة الكورية منحة إلى الحكومة المصرية، للمساهمة في تنفيذ مشروع إنشاء الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا ببني سويف، والموقعة في القاهرة بتاريخ 2017/8/14 وذلك مع التحفظ بشرط التصديق، وتقدر المنحة بمبلغ خمسة ملايين و830 ألف دولار أمريكي.

  • بعثة صندوق النقد الدولي تزور مصر أكتوبر الجاري

أعلن صندوق النقد الدولي، زيارة بعثة من خبرائه إلى مصر خلال أكتوبر الجاري، لإجراء المراجعة الرابعة لأداء الاقتصاد المصري، ضمن برنامج مدته ثلاثة أعوام، مؤكدا نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي تنفذه الحكومة المصرية في تخفيض العجز الخارجي والمالي ورفع معدلات النمو، بعد عام واحد من تنفيذه.

أعلنت الهيئة العامة للبترول أن التشغيل التجريبي لمجمع تكرير مسطرد يبدأ خلال شهر ديسمبر المقبل، على أن يبدأ التشغيل الفعلي للمجمع في الربع الأول من العام المقبل، ما يسهم في تقليل واردات السولار بنسبة 50%، إذ ينتج المجمع نحو 2.3 مليون طن سولار سنويا.

  • “شعبة الملابس”: المنتجات المصرية تغزو الأسواق التركية

قال محمد عبدالسلام، رئيس شعبة الملابس الجاهزة: “إن المنتجات المصرية تغزو الأسواق التركية في الوقت الحالي” معقبا: “صادرتنا إلى تركيا توازي الاستيراد، وفتحنا السوق التركي والمنتجات المصرية غزت الأسواق”.

وأضاف في لقائه ببرنامج “على مسؤوليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، مساء الأربعاء: “أن مصر كانت تستورد الملابس التركية، والوضع اختلف تماما، نتيجة لتطور المنتج المصري، وترشيد الاستيراد من تركيا طبقا للقرار رقم 140 الصادر لسنة 2016”.

  • وزير قطاع الأعمال يعلق على تصفية “القومية للأسمنت”

علق هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، على تصفية الشركة القومية للأسمنت، التي تعد من شركات القطاع العام، قائلا: “الإغلاق مش حاجة أي حد يحبها، لكن ساعات تبقى ضرورة، ولما نبقى بنرمي فلوسنا في الشارع يبقى نقف”.

وأضاف توفيق، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر في برنامج “يحدث في مصر”، المذاع عبر فضائية “mbc مصر”: “ابتدينا بـ26 شركة خاسرة من إجمالي 48 شركة خسرانة في قطاع الأعمال العام، والشركة القومية للأسمنت هي اللي اتصفت من الـ26، والباقي بيتعمل له تطوير”.

  • “شعبة الأرز”: يجب استيراد مليون طن بشكل عاجل

قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات: “إن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، عقد اجتماعا معهم بداية يوليو الماضي، إذ أراد الوزير تجميع الأرز من الفلاحين مثل الفاكهة، إلا أنه رفض هذه الفكرة، لأنها ستتسبب في رفع الأسعار في الأسواق” على حد قوله.

وأضاف شحاتة: أن الأرز مرتبط بعادات وتقاليد لدى الفلاح، بخلاف القمح الذي تحصل عليه الوزارة، فالفلاح يحب تخزين الأرز على مدار العام، ولدينا عجز هذا العام، حيث كنا نزرع مليونا و850 ألف فدان سنويا، أما هذا العام، فزرعنا حوالي مليون ومائة ألف فدان، تشمل ما أقرته وزارة الري بمساحة 820 ألف فدان، وهناك حوالي 280 ألف فدان، تمت زراعتها فوق المساحات الحكومية المقررة”.

  • “الزراعة” تكشف عن آخر تطورات أزمة فساد بذور الطماطم

قال حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة: “إن الوزارة تلقت شكاوى كثيرة من المزارعين بشأن محصول الطماطم” مشيرا إلى أن اللجان المختصة أخذت عينات من المحصول، وبتحليلها جرى التأكد من إصابة الأشجار بمرض فيروسي، يمنع إنتاج أي ثمرة للطماطم.

وأضاف عبدالدايم، في مداخلة هاتفية ببرنامج “المواطن” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم” مساء أمس الأربعاء: “أن الفلاحين حصلوا على البذور المغشوشة من إحدى الشركات المستوردة، ما تسببت في خسارة المزارعين” متابعا: “أن الوزارة أعدت ملفا كاملا عن مشكلة فساد بذور الطماطم، وستقدمه للجهات المعنية للتحقيق”.

  • وزير التموين يعيد المحذوفين من البطاقات بعد استكمال البيانات

أصدر على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم، توجيها وزاريا رقم 27 لسنه 2018 بشأن تنقية البطاقات التموينية، واستكمال بيانات المستفيدين بها. وطالب من لديه مشكلة نتيجة حذف أحد الأفراد المقيدين على البطاقة، بإضافة الأفراد المخصومة على موقع “دعم مصر”.

جاء تصريح عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، حول طرحه لعشر تحديات تواجه قطاع الصناعي في مصر على مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وتأكيده أن 90% من مشكلات القطاع لا تتعلق بالوزارة، إنما بالتشريعات والقرارات الوزارية، وجهات أخرى في الدولة، ليفتح التساؤل حول وضع الصناعة في مصر.

مجتمع

  • مصرع مهندس وإصابة ثلاثة آخرين في انفجار مستودع بمسطرد

لقى مهندس مصرعه، وأصيب ثلاثة أشخاص بإصابات بالغة، إثر انفجار في مستودع خزانات لضخ المواد البترولية، وذلك أثناء عمل الصيانة حدث تسرب للمواد البترولية، ونُقلوا إلى المستشفى، وتولت النيابة التحقيق.

تعليم وصحة

  • 398 ألفا أجروا الكشف في حملة مكافحة فيروس سي

أعلنت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تردد 398 ألفا و550 مواطنا منذ بداية حملة مكافحة فيروس سي وحتى الآن، على نقاط المسح في التسع محافظات، في ثالث أيام إطلاق المبادرة الرئاسية للمسح الصحي الشامل لفيروس سي والأمراض غير السارية “ضغط، سكر، قلب، سمنة” تحت شعار “100 مليون صحة” التي انطلقت يوم الاثنين الماضي، الموافق الأول من شهر اكتوبر الحالي.

منوعات

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *