شطب حازم إمام.. هدف تسلل أم صحيح؟

حازم إمام
مرتضى منصور يشطب حازم إمام من الزمالك

جاء خبر شطب حازم إمام، نجم الزمالك سابقا، وعضو الاتحاد المصري لكرة القدم، من عضوية نادي الزمالك، عقب توقيعه على قرار إيقاف رئيس مجلس إدارة النادي، مرتضى منصور، مفاجئا وغير متوقع على الساحة الرياضية، وأثار ردود أفعال عدد كبير من رموز الكرة في مصر، فيما اعتبر  إمام القرار متوقعا.

كما أثار قرار منصور العديد من التساؤلات حول مدى صحته، وهل تسمح لوائح النادي وصلاحيات رئيسه والعقوبات المفروضة عليه اتخاذ قرار مماثل.

ويعتبر حازم إمام، ووالده حمادة إمام، المعلق الرياضي الراحل، من رموز نادي الزمالك في لعبة كرة القدم والإدارة داخل النادي منذ سنوات طويلة.

وتكشف لائحة النادي التي أقرت العام الماضي، أن قرار مرتضى مخالف لاشتراطات الشطب، وتجاهل الكثير من المراحل السابقة لإقرار هذا القرار الصادم.

شطب إمام

مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، في أول رد فعل له عقب إيقافه من قبل الاتحاد الإفريقي، قرر شطب حازم إمام، نجم الفريق السابق وقائده، بعد توقيعه على قرار إيقاف منصور من قِبل اللجنة الأوليمبية المصرية.

وقال مرتضى، في مؤتمر صحفي له اليوم: “إن إمام وعدد من اللاعبين قاموا بالتوقيع ضد مصلحة ناديهم، ما يستدعي شطب أسمائهم” مضيفا: “من يعمل ضد مصلحة ناديه ليس له مكان فيه”.

واعتبر منصور موافقة إمام أن يلعب ناديه خارج ملعبه إساءة للزمالك، مضيفا: “أنه أعاد إمام للزمالك عقب فشله في اللعب أمام أودينيزي الإيطالي” على حد وصف رئيس نادي الزمالك.

رد الثعلب الصغير

واعتبر إمام، الثعلب الصغير للملاعب المصرية، أن قرار منصور لا يعنيه، مشيرا إلى أن القرار ليس مفاجئا مع مرتضى منصور، وطريقته لمواجهة مخالفيه.

وقال إمام في تصريح تليفزيوني، اليوم الاثنين: “كل مصر تعرف من هو حازم إمام، ومن هي عائلته التي تضم رموزا تاريخية، لا يستطيع أي شخص المساس بهم”.

وأكد أن عائلة إمام كبيرة داخل الزمالك، وشطب العضوية لن يقلل منه كزملكاوي، مضيفا: “أن هناك زملكاوية كثر أكبر من آخرين معهم العضوية”.

وأكمل: “اللي ليا في الزمالك أكبر من أي حد.. مش شطب العضوية هيخليني مش موجود في الزمالك”.

وتعجب من الأحداث، لافتا إلى أن كل ما جرت الموافقة عليه هو طلب من الأوليمبية باستدعاء رئيس الزمالك للتحقيق لما نسب إليه من إهانة لرئيس اللجنة الأوليمبية.

وقال إمام: “إنه مصاب بحالة من القرف، بسبب العمل العام الرياضي في مصر” واصفا إياه بأنه في أسوأ مراحله.

وتابع: “عندي حالة من القرف، كلام في الأعراض، وكلام ليس له علاقة بالكرة، ولا توجد بلد حولنا عندها كم اللغط حول كرة القدم بهذا الشكل”.

وأوضح إمام أن سبب رفضه لقرار الأوليمبية منع الزمالك من اللعب داخل مقره في جميع الألعاب، أن النادي ولاعبيه ليس لهم ذنب في أن المسئول الأول عن النادي لا يقدر قيمة الزمالك، حسب قوله.

رفض جماهيري

وقد قوبل قرار شطب حازم إمام برفض بين الرياضيين واللاعبيين، بل والجمهور الكروي في مصر، إذ تصدر هاشتاج #حازم_إمام التريند في تويتر، وعبر كثير من اللاعبين والرياضيين عن غضبهم من القرار، معتبرين أن القرار لا قيمة له.

قال المدير الفني الأسبق للزمالك أحمد حسام “ميدو” عبر حسابه الرسمي بتويتر: “ولا يستطيع لأحد إيقاف عضوية حازم إمام”.

فيما كتب هيثم فاروق، نجم الزمالك السابق: “حازمالك”.

وكتب أحمد حسن، المشرف على فريق بيراميدز، وقائد منتخب مصر السابق: “من السهل أن تقطف الأوراق، ولكن من الصعب أن تقتلع الجذور”.

وقال الفنان نبيل الحلفاوي في تغريدة له اليوم: “شطب حازم إمام؟!!!!!!!!!!! ده احنا لما كنا بنضرب المثل في الأخلاق والموهبة.. كنا بنقول أبو جريشة والخطيب وزيزو ووليد صلاح وابراهيم يوسف وحمادة إمام وحازم إمام.. ده الواجهة المشرفة المضيئة لنادي الزمالك. ده الأهلاوية كانوا بيشجعوا الأهلي وحازم إمام. ما فيش حبر يقدر يشطب حازم إمام”.

صلاحيات مرتضى

وتكشف لوائح الزمالك أن هناك عدة عقبات أمام تطبيق قرار شطب حازم إمام، وتبين تخطيه اللوائح التي تحكم النادي، التي جرى التصويت عليها في 25 أغسطس 2017، وتسمح أيضا بإيقاف عضوية الجمعية العمومية في حالات ووفق إجراءات محددة.

وتكشف اللوائح أن مرتضى ومجلس الإدارة لا يستطيعون شطب عضو الجمعية العمومية بقرار مجلس إدارة، ولكن يحق له -أي: المجلس- التحقيق والإيقاف لمدة معينة على أن تنظر الجمعية العمومية في (توصية) الشطب.

في المقابل، يبرر منصور قراره باعتماده على المادة العاشرة من لائحة الزمالك (أغسطس 2017) وتحديدا الفصل الثالث الخاص بـ”التحقيق في المخالفات وانتهاء وإسقاط العضوية”، التي تنص على: أنه إذا ارتكب الأعضاء أية وقائع تمس سمعة النادي، فإنه يقع تحت طائلة العقوبات التي يحق للمجلس العقاب بأي منها، وهي:

  • الإنذار.
  • إيقاف ثلاثة أشهر.
  • إيقاف ستة أشهر.
  • الإيقاف عن مزاولة النشاط لمدة لا تتجاوز سنة.
  • الحرمان من دخول النادي لمدة لا تتجاوز سنة.
  • إيقاف العضو وحرمانه من دخول النادي، لحين عرض أمره على أقرب جمعية عمومية للنظر في فصل عضويته.

واعتبر مرتضى أن إمام بتوقيعه على قرار الأوليمبية بتجميده ونقل جميع المنافسات خارج مقر النادي الأبيض، قد عمل ضد مصلحة النادي، وأساء لسمعته، مقررا توقيع العقوبة رقم 6 على نجم الزمالك.

ووفقا للائحة أيضا، كان يجب أن تمر العقوبة بعدة مراحل، وهي التحقيق مع العضو بواسطة رئيس النادي أو نائبه، ويكون التحقيق خلال سبعة أيام من الواقعة، وُيبلغ العضو بموعد التحقيق بخطاب موصى عليه بعلم الوصول، وفي حال عدم حضور العضو إلى التحقيق تعرض النتائج على مجلس الإدارة في أول جلسة، وتتخذ الإجراءات المنصوص عليها.

كما لا تعني العقوبة السادسة في اللائحة أن قرار الفصل يرجع لمجلس الإدارة، بل هي توصية مشروطة، إذا رُفضت سيضطر المجلس حسب صلاحياته، الاختيار من الخمس عقوبات الأخرى، أما إذا أُقرت سيعتبر حازم مشطوبا.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.