أخبار مصر في يوم الأحد 30 سبتمبر

أخبار مصر في يوم الأحد 30 سبتمبر
نظام التعليم الجديد - أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الأحد 30 سبتمبر 2018، خلال دقيقة واحدة، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

تأجيل محاكمة بديع و12 آخرين بـ”أحداث مكتب الإرشاد”

أجّلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، والمنعقدة بمهد أمناء الشرطة، اليوم الأحد، إعادة محاكمة محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المحظورة من قبل النظام، وعدد من القيادات على رأسهم خيرت الشاطر، نائب المرشد، وسعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، و8 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مكتب الإرشاد” لـ 7 أكتوبر لإعادة المرافعة.

التعليم: إرسال خطابات للمدارس بالأجزاء المحذوفة في المناهج

قال رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن الوزارة ترسل للمديريات والإدارات منشورات بشأن الأجزاء المحذوفة في المناهج الدراسية للصفوف من الثاني الابتدائي حتى الثانوي العام”.

وكان حجازي قد أعلن أن نسبة الحذف وصلت ما بين 15 حتى 20% في مناهج صفوف المرحلة الابتدائية من الصف الثاني حتى السادس الابتدائي.

التعليم: تسلمنا 100 ألف تابلت لتوزيعها على الطلاب

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “إنه تم الاطمئنان على وصول الكتب، وتوزيعها على الطلاب، إذ تسلم 99% من الطلاب الكتب بالكامل، وبنهاية هذا الأسبوع ستكون كل الكتب بين أيدي الطلاب”.

وأضاف شوقي: “أن الوزارة تسلّمت الشحنة الأولى من التابلت، وبلغ عددها 100 ألف تابلت، لتوزيعها على طلاب الصف الأول الثانوي، والشحنة الثانية على وشك الوصول، كما تم توصيل شبكات الألياف الضوئية للمدارس الثانوية، فضلا عن المحتوى الرقمي الضخم المتوفّر من خلال بنك المعرفة المصري”.

البترول: توفير 1.5 مليار دولار سنويا بعد وقف استيراد الغاز

قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، اليوم الأحد: “إن مصر ستحقّق وفرا قدره 1.5 مليار دولار سنويا بعد وقف استيراد الغاز المسال”.

وأضاف عبدالعزيز في تصريحات صحفية: “أن مصر استوردت 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال في الربع الأول من السنة المالية الحالية 2018-2019 وذلك بقيمة 500 مليون دولار”.

“المركزي” يخصّص 200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة

قالت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري: “إنه سيتم اختيار خمسة فائزين من مباردة رواد النيل” موضحة أن البنك كان دائما داعما للتحوّل الرقمي والتكنولوجيا، مؤكّدة أن البنك المركزي خصّص 200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأُنفق 110 مليارات جنيه في هذا المجال، قائلة: “نؤمن أن الأفعال تتحدّث أكثر من الكلمات”.

“الصحة”: ضم 264 ألفا من عمال المحاجر والملّاحات والمقاولات للتأمين

أعلنت هيئة التأمين الصحي بدء ضمّ 264 ألفا من عمال التشييد والبناء، والمقاولات، والمحاجر، والملّاحات إلى منظومة التأمين الصحي، على أن يحصلوا على الخدمات الطبيّة والعلاجية مع إتمام أوراق سداد الاشتراكات، واستيفاء الأوراق المطلوبة من كل منتفع.

“الأرصاد”: طقس اليوم حار.. والعظمى بالقاهرة 36

يتوقّع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد اليوم الأحد طقس مائل للحرارة على السواحل الشمالية، حار على الوجه البحري والقاهرة، شديد الحرارة جنوب الصعيد نهارا، لطيف ليلا، وتصل درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى إلى القاهرة 36، مع توقّعات بانخفاضها ليلا إلى 24 درجة مئوية.

لأوّل مرة.. “الزراعة” تصدر قرارا ينظّم مناحل العسل

قال طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة: “إن الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أصدر قرارا وزاريّا ينظّم صناعة مناحل العسل، وينص على السماح بترخيص تشغيل مشروعات المناحل الجديدة ومنتجاتها على الأراضى الزراعية القديمة داخل الزمام، وعلى الأراضي المستصلحة حديثا، على أن تكون بعيدة عن الكتلة السكنية بمسافة لا تقل عن 500 متر، مع السماح بإصدار تراخيص تشغيل مؤقّته لمدة عام لمناحل العسل ومنتجاتها المقامة بالفعل قبل صدور هذا القرار، دون التقيّد بالأبعاد الوقائية لحين تقنين الأوضاع”.

استبعاد 100 متقدّم للوظائف القيادية بـ”الصندوق السيادي”

أعلنت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري استبعاد 100 طلب من المتقدّمين لشغل الوظائف القيادية للصندوق السيادي المصري “صندوق مصر” لعدم استيفاء الشروط والأوراق المطلوبة لشغل تلك الوظائف.

تركي آل الشيخ يعلن دعمه لمرتضى منصور في أزمته مع الـ”كاف”

أعلن تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية دعمه للمستشار مرتضي منصور في أزمته الأخيرة مع الاتحاد الإفريقي واللجنة الأوليمبية، مشيرا إلى أنه سيجري اتصالا برئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم إينفانتينو، وأحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لاحتواء الأزمة.

واعتبر آل الشيخ أن ما حدث مع رئيس الزمالك غير مقبول، مؤكّدا أن الرد سيكون في مظاهر الاستقبال لمنصور في الرياض يوم ٦ أكتوبر.

وأعلن الاتحاد الإفريقي أمس إيقاف مرتضى منصور لمدة عام، وغرامة 40 ألف دولار لسوء السلوك، على خلفية هجومه على أحمد أحمد رئيس الـ”كاف”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.